البحث في الموقع

دليل الخدمات


 

برنامج دعم المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر في التجارة الإلكترونية

Click Business

القطاعات المستهدفة        


المنشآت الاقتصادية متناهية الصغر والصغيرة العاملة في مختلف القطاعات الصناعية والخدمية والحرفية والزراعية في جميع محافظات المملكة الأردنية الهاشمية.

الأهداف العامة للبرنامج

 

    يأتي برنامج (Click Business) استجابةً لرؤية التحديث الاقتصادي وتبنياً لأهدافها، وبما ينسجم مع محاورها الرئيسية، ويرتكز في تصميمه وتنفيذه على مخرجات الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية وبما يحقق الأهداف التالية:

  • رفع تنافسية المنشآت متناهية الصغر والصغيرة عبر تعزيز حضورها في الأسواق الإلكترونية المحلية والعالمية وزيادة قدرتها على النفاذ للأسواق.
  • تطوير البنية التحتية الرقمية للمنشآت، بما يشمل إنشاء متاجر إلكترونية احترافية، محتوى رقمي، وحلول دفع مبتكرة تسهّل ممارسة الأعمال.
  • بناء قدرة المنشآت الأردنية على استخدام التجارة الإلكترونية وتقنيات الترويج الحديثة للتوسع في السوق المحلي وتمكين الكوادر الوطنية بالمهارات الرقمية اللازمة في التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي، بما يرفع من قدرتها التنافسية إقليمياً وعالمياً.
  • زيادة حصة المعاملات التجارية الإلكترونية لدى المنشأة من إجمالي معاملاتها.
  • تعزيز الابتكار وريادة الأعمال من خلال تبني التقنيات الناشئة والذكية وأدوات التسويق الرقمي الحديثة لزيادة الإنتاجية والكفاءة.

المدة الزمنية

لتنفيذ البرنامج مع المستفيد


لا تتجاوز سنة ميلادية واحدة بحد أقصى من تاريخ توقيع الاتفاقية بين المنشاة المستفيدة والمؤسسة.
 

النتائج المستهدفة 
  • تقديم الدعم الفني والمالي إلى ما لا يقل عن 30 منشأة من أجل إدراج هذه المنشآت على منصات التجارة الإلكترونية المحلية والعالمية التي تبيع في السوق المحلي.
  • إدراج ما لا يقل عن 80 منتج أردني على المتاجر الالكترونية.
  • زيادة عدد العملاء على المتاجر الإلكترونية.
  • تنفيذ البيع الإلكتروني (محلياً و/أو دولياً) عبر المنصات الإلكترونية.
أولوية الاختيار    
  • المنشآت التي يقع مقر عملها خارج حدود أمانة عمان الكبرى.

المكونات الرئيسية

  • المبلغ الإجمالي المرصود للبرنامج    252,000دينار بتمويل من حكومة المملكة الأردنية الهاشمية.
  • العدد المستهدف: لا يقل عن 30 منشأة من مختلف المحافظات.
  • مكون الدعم الفني: تدريب ونقل معرفة لبناء وتطوير القدرات البشرية داخل المنشأة في استخدام التجارة الالكترونية والتسويق الرقمي، تقديم الدعم في بناء استراتيجيات التسويق، وتقديم خدمة الإرشاد الفني خلال مدة التنفيذ.
  • مكون الدعم المالي: منحة مالية غير مستردة
  •   حدها الأقصى 8400 دينار لكل مستفيد تغطي 70% من كلفة المشروع الاجمالية. وتكون بذلك قيمة المساهمة المطلوبة من صاحب المشروع 30% في حدها الأدنى.
  • مكونات صرف المنحة المالية:
  • 60 % من الكلفة الاجمالية للمشروع بحد أدنى تُخصص لإدارة حملات التسويق الإلكتروني والاشتراك بالمتاجر الإلكترونية وإنشاء وتطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الموبايل.
  • 30% من الكلفة الاجمالية للمشروع كحد أقصى لقيمة البنود المتعلقة باللوازم والمعدات والبرمجيات.
شروط الاستفادة من المنحة
  • أن تتوافق فكرة المشروع مع بنود الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية.
  • أن تكون الهيئة أو المنشأة مسجلة لدى الجهات الرسمية الأردنية على أن لا تكون من شركات المساهمة العامة.
  • أن تكون لدى المنشأة قدرة مالية لتغطية حصتها من الكلفة الكلية للمشروع أثناء التنفيذ.
  • أن تكون من المنشآت المصنفة كمتناهية الصغر والصغيرة.
  • أن تكون المنشأة قد أتمت إغلاق ملفات استفادتها من أي برامج للمنح المالية والفنية السابقة للمؤسسة.
  • تخضع الموافقة النهائية لشروط وأحكام المؤسسة.
الوثائق المطلوبة 
  • الالتزام باستخدام النموذج المعتمد (الإلكتروني).
  • موازنة تقديرية للتكاليف المتوقعة والتي تتضمن خطة عمل Action Plan (جدول زمني للتنفيذ) لعملية تنفيذ المشروع.
  • شهادة تسجيل للمنشأة لدى الجهات الرسمية الأردنية والتي توضح تاريخ التأسيس والمفوضين بالتوقيع عن المؤسسة أو المنشأة.
  • كشف الضمان الاجتماعي يوضح عدد الموظفين.
  • اثبات ملاءة مالية، ويقصد بها قدرة المنشأة مقدمة الطلب على تغطية نسبة مساهمتها في تكاليف المشروع (كشف حساب البنك للمنشأة لثلاثة أشهر حديثة، أو القوائم المالية للمنشأة في حال اختيار اثبات الملاءة المالية من خلال :" الايرادات المحصلة من المبيعات").
  • بروفايل عن المنشأة بالإضافة الى البروشورات الخاصة بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها (ان وجدت).

التكاليف المعتمدة في البرنامج

    • تكاليف إنشاء وتطوير وإدارة المواقع و/أو المتاجر الإلكترونية خلال فترة تنفيذ المشروع أو معدات للعمل بها في هذا المضمار.
    • رسوم التسجيل على الأسواق الافتراضية مثل (Alibaba,… , Amazon , eBay, shopify)
    • الترويج الإلكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل: Facebook , …) , Instagram, (LinkedIn واستخدام قنوات للترويج الالكتروني PPC (pay per click)
      بإستخدام (Google Ads وMicrosoft Ads) ومن خلال الأسواق الافتراضية (Amazon , … , (Alibaba
    • تصوير فيديو وصور فوتوغرافية احترافية للمنتج للاشتراك بالمتاجر الإلكترونية.
    • التدريب الفني في التجارة الالكترونية، التسويق الرقمي، إدارة المواقع الالكترونية.
    • أي تكاليف أخرى يحتاجها المشروع وترتبط بأهدافه وتوافق عليها المؤسسة.

التكاليف غير

المعتمدة في البرنامج

  • مخصصات خسائر أو التزامات مستقبلية محتملة.
  • رواتب وأجور عاملين دائمين.
  • فوائد وأقساط قروض مستحقة على المنشأة.
  • تكاليف أعلن عنها المستفيد وتمت تغطيتها بمشروع أو برنامج عمل آخر.
  • أية تكاليف متكبدة للمشروع قبل توقيع عقد المنحة.
  • أية تكاليف متكبدة بعد انتهاء فترة التعاقد.
  • خسائر تصريف العملات.
  • الضرائب بجميع أشكالها سواء الدخل أو المبيعات على المشتريات للمشروع والرسوم الحكومية الخاصة بالجمارك والطوابع للحصول على التراخيص اللازمة للمشروع.
مراحل تنفيذ البرنامج
  • الإعلان الرسمي عبر الموقع الالكتروني للمؤسسة وصفحاتها الإلكترونية الأخرى.
  • استلام الطلبات من قبل المؤسسة إلكترونياً.
  • مراجعة وتقييم الطلبات إدارياً وفنياً واختيار المنشآت التي تنطبق عليها المعايير.
  • توقيع الاتفاقيات مع الفائزين والإعلان عن المستفيدين على الموقع الالكتروني للمؤسسة وصفحاتها الإلكترونية الأخرى.
  • الإشراف على تنفيذ المشاريع بدءاً من توقيع الاتفاقية لحين انتهاء تنفيذ الأنشطة المتفق عليها في خطة العمل.
  •  عمل تقييم لنتائج المشاريع المنتهية ونشر قصص النجاح خلال مراحل التنفيذ وعند الانتهاء من تنفيذ خطط المشاريع.
  • إغلاق البرنامج وإعلان النتائج.

آخر موعد لتقديم

الطلبات للبرنامج


يبدأ استقبال الطلبات الكترونيا على موقع المؤسسة الالكتروني من 1 تشرين الأول ويستمر حتى تاريخ 31 تشرين الأول 
 

 

قدم طلبك الكترونيا